الطاقة البديلة اوالمتجددة (Renewable Energy).


بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

الطاقة غيرت الحياة في هذا العالم واصبحت ضرورية لجميع نواحي حياة الانسان في هذا العصر.

من المهم ان نستوعب أهمية الطاقة وان انتاج الطاقة له عدة اشكال منها ماهوا معروف لنا ويعتمد عليه الانسان بعصرنا الحالي اعتماد كبير مثل الوقود العضوي الناتج من النفط والغاز والفحم.

نحن هنا سنتطرق الى الطاقة البديلة ونعني بالطاقة البديلة هي الطاقة البديلة عن الوقود العضوي، ان من اهم ما يجب استيعابه ان الطاقة الناتجة من الوقود العضوي مثل النفط والغاز والفحم لن يستمر الى الابد وهو قابل للنفاذ عاجلا ام اجلا.

ان اغلب دول العالم قلقة من استقرار وتوفر الطاقة الناتجة من الوقود العضوي وحتى الدول المنتجة لديها هذا الشعور. في كثير من دول العالم هناك اتجاه قوي لاستخدام الطاقة البديلة المتجددة ونعني بالمتجددة هي الطاقة التي تتجدد وغير قابله للنفاذ (Renewable Energy).


من اشكال الطاقة الغير متجدده ويتم استخدامها بشكل كبير في الدول الصناعية هي الطاقة النووية وهذه الطاقة لها عيوبها ومن أهمها خطورتها وهي تكنلوجيا قديمة مر عليها اكثر من سبعين سنه والاشكالية الكبرى ليس في القدرة على انشائها ففي وقتنا الحالي ربما صناعة الجوال اكثر تعقيدا من صناعة المفاعلات النووية ان تشغيل وصيانة هذه المفاعلات مكلف وربما يتجاوز سعر بنائها خصوصا اذا كنت لا تملك الاستقلالية في البناء والصيانة ولا ننسى ان اليورانيوم مادة قابله للنفاذ وكذلك توفر الماء الثقيل ناهيك عن خطورتها على الانسان والبيئة لو حدث بها أي خلل.