الطاقة الشمسية الكهربائية (Solar Electric)

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة

طاقة الكهرباء الشمسية تختلف اختلاف كبير عن الطاقة الشمسية الحرارية، وهي تعتمد على اشعة الشمس فقط لا على حرارتها بل ان حرارة الشمس تضرها وتقلل من فعاليتها.

الطاقة الشمسية الكهربائية تعتمد على الالواح والتي تسمى فوتوفولتايك (Photovoltaic) والتي تعني الكهرباء الضوئية.

اكتشاف الطاقة الشمسية الكهربائية بداء في عام 1839 م حين اكتشف العالم ألكسندر انه عند تعرض مادة معينة لأشعة الشمس تؤدي الى حركة الالكترونات في هذه المادة مما يعطى المجال لإنتاج تيار كهربائي.

انتظر العالم تقريبا 100 سنه ليحاول تطبيق هذه النظرية، في عام 1883 م قام أحد العلماء بمحاولة تطبيق هذه النظرية ثم اتي اينشتاين ليثبت بطريقة عملية حركة الالكترونات عند تعرض مواد معينة لأشعة الشمس.

كانت هذه العملية تنتج كهرباء قليل وانتظر العالم أيضا ما يقارب 50 سنة أخرى لتطبيق هذه التجربة.

أول استخدام لها بشكل عملي في الفضاء عندما احتاج الانسان ان يحصل على الطاقة بعيدا عن مصادر الطاقة المعروفة، ففي عام 1950 م استخدمت ناسا شركة الفضاء الامريكية الواح طاقة شمسية لتشغيل أجهزة الاتصالات مع الأقمار الصناعية.

لم يبدأ استخدام الطاقة الشمسية بشكل تجاري الا في عام 1975 م. من بعدها بدأت صناعة الواح الطاقة تتطور


خلايا الواح الطاقة الشمسية

تعمل خلايا الواح الطاقة الشمسية عن طريق وضع طبقتين من مادة السليكا احداها مدمج مع مادة الفسفور مما ينتج خليط به زيادة بعدد الالكترونات وطبقة من سبيكة سليكا مدمجة بمادة البورون يكون بها نقص بعدد الالكترونات وعند وضع موصل بين هاتين الطبقتين وتعرضها لأشعة الشمس تتحرك الالكترونات ما بين الطبقتين لأخذ او طرد الالكترونات والذي بدورة ينتج الكهرباء